ar_logo_1

عن البحر الميت

انتقل لأسفل لاكتشاف المزيد
منطقة-البحر-الميت

أصل تسمية البحر الميت بهذا الاسم

إن سبب أطلاق هذا الاسم على «البحر الميت» هو بسبب عدم قدرة الكائنات الحية أو الاسماك على العيش فيه نظرا لشدة ملوحة مياهه واستحالة وجود معالم الحياة فيها.

التعريف بمنطقة البحر الميت

يعرف البحر الميت بأنه أخفض نقطة على سطح الكرة الأرضية، حيث بلغ منسوب شاطئه حوالي (400 متر) تحت مستوى سطح البحر.

كما يعرف البحر الميت بشدة ملوحته، إذ تبلغ نسبة الأملاح فيه حوالي 34%، أي ما يقارب تسعة أضعاف تركيز الأملاح في البحر المتوسط، فهو يعتبر واحد من أعلى نسب الملوحة بالمسطحات المائية في العالم وقد تركزت هذه الأملاح بشكل كبير لأن البحر الميت هو الوجهة النهائية للمياه التي تصب فيه، حيث أنه لا يوجد أي مخرج لها بعد ذلك، وبالاضافة الى ذلك يمتاز بشدة الحرارة والجفاف وارتفاع معدلات التبخر العالية التي تلعب دورًا كبيرًا في زيادة تركيز تلك الأملاح فيه.

الفوائد العلاجية

يعد البحر الميت مهماً جدًا للصناعة والسياحة العلاجية في المنطقة:

  • حيث تُعتبر تركيبة مياهه مختلفة عن المياه الطبيعية، باحتواءها على تركيز عالي من الكالسيوم والبوتاسيوم. ونسبةٍ منخفضةٍ جدا من المواد المسببة للحساسية مما يدفع الكثير من شركات التجميل الى الاستفادة منها للاغراض العلاجية وصناعة مستحضرات التجميل
  • انخفاض نسبة الأشعة فوق البنفسجية الناتجة عن أشعة الشمس في تلك المنطقة، ممّا يساعد مرضى الصدفية على أخذ حمامٍ شمسي لفترةٍ طويلةٍ دون التعرض للاشعة الضارة على البشرة
  • الأرتفاع الكبير في معدلات الاكسجين فيساعد بالتالي المرضى الذين يعانون من مشاكل وصعوبات بالتنفس.وتصل نسبة الأكسجين فيه إلى 36%، علمًا بأن النسبة العالمية تصل إلى 26%.فقط.

النشاطات السياحية

ترجع الأهمية التاريخية والسياحية لمنطقة حوض البحر الميت إلى البحر نفسه وشواطئه، حيث توجد بعض المعالم الأثرية والدينية الهامة في المنطقة مثل مسعدة، و خربة قمران، وكهف النبي لوط عليه السلام، بالإضافة إلى التشكيلات الملحية الطبيعية المميزة، والمناخ السائد فيه، فكل هذه الأسباب جعلت من البحر الميت نقطة جذب سياحية عالمية، وخصوصًا فيما يتعلق بالسياحة العلاجية.

وهذا ما جعل منطقة البحر الميت تحوي آلاف الغرف الفندقية التي تتركز في الجزء الشمالي الشرقي في الأردن، بالإضافة إلى الجزء الغربي المطل على الحوض الجنوبي، وقد رُشح ليكون احدى أحد عجائب الدنيا السبع الطبيعية على نطاق البحيرات.

لمحة جغرافية

يحد البحر الميت شرقا جبال محافظة مادبا و محافظة الكرك في الأردن، ومن الغرب الضفة الغربية، وجبال الخليل في فلسطين. أما من الشمال يحده منخفض البحر الميت ومصب نهر الأردن، ومن الجنوب جرف خنزيرة، الذي يُعتبر بداية وادي عربة ويُعتبر البحر الميت حدا فاصلا بين الأردن وفلسطين تماشيًا مع نهر الأردن

المناخ العام للمنطقة

يتمتع البحر الميت بسماء مشمسة على مدار السنة صيفا وشتاءا، بالإضافة إلى الهواء الجاف. ويعرف عن منطقة البحر الميت بمعدل تساقط  قليل جداً أي أقل من 50 ملم، بينما يبلغ متوسط درجات الحرارة في فصل الصيف بين (32 و 39) درجة مئوية. وتتراوح متوسط درجات الحرارة في فصل الشتاء بين (20 و 23) درجة مئوية ونسبة رطوبة منخفضة حيث تقارب( 35%) في معدلها.

أما بالنسبة للإشعاعات الشمسية، فلقد دلت الدراسات على وجود طبقة غنية بالأوزون اذ يقوم الأوزون بالإضافة إلى بخار الماء فوق البحر بعملية ترشيح وفلترة للأشعة الفوق بنفسجية.

بينما يُعد تركيز الأكسجين في هواء منطقة البحر الميت الأعلى في العالم، بصفته المنطقة الأكثر انخفاضًا. وتصل نسبة الأكسجين فيه إلى 36%، علمًا بأن النسبة العالمية تصل إلى 26%.

وبالنسبة إلى الضغط الجوي في منطقة البحر الميت فانه يتراوح بين (796 و 799 ملم زئبقي)، وبهذا يُعتبر الأعلى عالميا

الاهمية الدينية للبحر الميت

ارتبط البحر الميت تاريخيّا بقصة قوم لوط التي ذُكرت كثيرًا في الكتب السماوية. والنبي ولوط هو ابن أخ النبي إبراهيم اللذين هاجرا من العراق إلى الشام في القرن التاسع عشر قبل الميلاد. وقوم لوط هم من أصل عربي قحطاني أصولهم تعود إلى الجزيرة العربية، سكنوا منطقة جنوب البحر الميت بعد الهجرة العربية الأولى التي خرجت من الجزيرة العربية باتجاه الشمال، وتحديدًا بلاد الشام.

وكان هؤلاء القوم معروفين بممارسة اللواط. وقد ذكرت الكتب السماوية قصتهم بعد أن سئم لوط منهم ويئس من هدايتهم، فتعرضوا لعذاب أدى إلى تدمير قراهم الخمس عن بكرة أبيها. ووردت قصتهم في القرآن الكريم سبعة وعشرين مرة في 14 سورة.

ولقد ورد البحر الميت في الإنجيل أيضا تحت مُسمّيات مختلفة مثل “بحر الملح” و “بحر العربة” و “البحر الشرقي” وغيرها.

كما وردت قصة لوط في التوراة في عدة مواضع من سفر التكوين.

 الجدوى الاقتصادية

لاحتواء منطقة البحر الميس على الكثير من الموارد الاقتصادية الهامة تم تأسيس شركة البوتاس العربية في عام 1956، والتي تنتج حوالي 2 مليون طن من البوتاس سنويًا، بالإضافة إلى كلوريد الصوديوم والبرومين.

حيث يجني الأردن من الصناعات المعدنية في البحر الميت حوالي (1.2 مليار دولار) والتي تعادل (4%) من ناتج  الدخل القومي للمملكة).

أيضا  ويقع على الشاطئ الأردني حوالي (5) فنادق كبرى مصنفة خمسة وأربعة نجوم، أدخلت عوائد على المملكة في عام 2012 حوالي 128 مليون دولار. وقد زار بانوراما البحر الميت وجده حوالي (12 ألف)  زائر في عام 2013.

وقد بدأ الأردن بإنشاء ما يسمى منطقة البحر الميت التنموية على بعد 55 كم من العاصمة عمّان لتقديم الفرص الاستثمارية لتطوير قطاع العقارات .إذ تتمتع المنطقة ببنى تحتية جيدة، وتتصل مع عمّان من خلال الطريق السريع الرئيسي إضافة إلى أماكن الجذب السياحي.

وتتركز الفرص الاستثمارية في قطاع السياحة والفندقة بتطوير فنادق دولية من فئة خدمات أربع وخمس نجوم، وتطوير فنادق من فئة 3 نجوم، والمرافق والمنشآت البيئية والمجمعات السكنية والخدمات المجتمعية والمرافق الترفيهية والمنتجعات والمطاعم ومراكز المؤتمرات والمعارض.

<>
Continue