ar_logo_1

عن جرش

انتقل لأسفل لاكتشاف المزيد
جرش

لمحة سريعة عن جرش

يبلغ عدد سكان محافظة جرش ما يقارب الـ (237 الف) نسمة، وتعتبر جرش من أحد أكثر المدن الرومانية التي احتفظت بتاريخها على مر التاريخ وتعاقب الحضارات عليها من الدمار أو حتى التلاشي كليا في العالم حتى وقتنا هذا.

فهي لا تزال تحتفظ بالشوارع المعمدة (ذات الاعمدة المشهورة)، والحمامات والمسارح والساحات العامة والأقواس التي خلفتها الحضارة الرومانية في الماضي.

لمحة جغرافية عن جرش

تقع مدينة جرش في الجزء الشمالي الغربي من العاصمة عمان، وتبعد عنها مسافة (48 كم)، حيث تعرف جرش بتنوع تضاريسها واختلافها من الجبال الشاهقة وصولا الى الوديان، حيث يتراوح ارتفاع هذه المدينة ما بين (300 مترا الى 1280 مترا) عن سطح البحر، ففي قمم جبالها نجد الطقس البارد واللطيف صيفا والبارد نسبيا الى شديد البرودة  في فصل الشتاء.

لمحة تاريخية عن جرش

بلغت هذه المدينة ذروة ازدهارها في العصر الروماني، حيث وصل عدد سكانها في تلك الفترة ما يصل الى (20 ألف) نسمة، كما ازدهرت ايضا في تاريخ الحضارة الاموية أيضا.

ومع مرور الزمن فقد تعرضت هذه المدينة الجميلة الى عدد من الزلازل المدمرة التي أدت الى خراب وتهد في الكثير من معالمها، الى أن وصل بها الوقت الى العهد العثماني، حيث عادت الى الظهور من جديد.

وفي عام (1806م) وصل اليها أحد الرحالة الالمان، حيث قام بالكتابة عنها وعن الاثار التي قام برؤيتها، تتوجه أنظار العالم الى هذه المدينة القديمة والعريقة.

لمحة عن السياحة في جرش

تحتل مدينة جرش المركز الثاني بعد البتراء في قائمة أفضل الأماكن المحببة للزيارة في الأردن، فهي تعد مدينة أثرية متكاملة بتاريخها ومسارحها وحماماتها وشوارعها المبلطة ذات الأعمدة الشامخة والتي تحيط بها كلها أسوار واسعة النطاق.

بالاضافة الى المهرجان المعروف الذي يقام في كل عام من شهر تموز وهو (مهرجان جرش)، ليحول هذه المدينة الأثرية إلى واحدة من أكثر المدن حيوية وثقافة، حيث ويمتاز هذا المهرجان بالعروض الفولكلورية الراقصة التي تؤديها فرق محلية وعالمية، ورقصات الباليه والأمسيات الموسيقية والشعرية، والمسرحيات وعروض الأوبرا، وأمسيات غنائية، علاوة على مبيعات المصنوعات اليدوية التقليدية.

أبرز المعالم في مدينة جرش

  • سبيل الحوريات: وهو بناء يضم مجموعة نوافير لحوريات المياه، وأُقيم في أواخر القرن الثاني للميلاد.
  • بركتا جرش: يعرفوا بأنهم مقر احتفالات الرومان بقدوم الربيع وأحد المصادر الرئيسية لتزويد مدينة جرش القديمة بالمياه
  • المسجد الأموي: ​​أكتشف المسجد عام 2002 ميلادي، ويعود تاريخه إلى الربع الثاني من القرن الثامن ميلادي، ربما إلى فترة حكم الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك
  • المسجد الحميدي
  • المدرج الشمالي
  • البوابة الجنوبية (مدرج فيلاديلفيا)
  • شارع الأعمدة أو (كاردو)
  • ساحة الندوة

للبحث عن العقار الامثل لك اضغط هنا.

عقارسيركل هي منصة عقارية مجانية متخصصة توفّر عقارات متنوعة للبيع و الإيجار، من خلال موقع إلكتروني وتطبيقات الهواتف الذكية، عقارسيركل يصل مالك العقار مباشرة بالمشتري والمستأجر دون تدخل أي وسطاء أو استيفاء أي رسوم أو عمولات، العقارات المتوفرة على عقارسيركل موثقة بالصور والأسعار.

<>
Continue