ar_logo_1

عن منطقة بيادر وادي السير

انتقل لأسفل لاكتشاف المزيد
بيادر-وادي-السير

لمحة جغرافية

تبلغ المساحة الإجمالية للمنطقة (39 كم2) ويبلغ عدد سكان المنطقة حوالي (85.000) نسمة وتتكون من عدد من الأحياء المعروفة في عمان مثل:

حي أم أذينة، حي الروابي. حي الجندويل. حي الكرسي. منطقة الصويفية. حي البيادر. حي الرونق. منطقة وادي السير، حي الصنوبر (حي غياضه سابقا)، منطقة أم الأسود، منطقة بدر الجديدة، منطقة أبو السوس، حي الينابيع، منطقة عراق الأمير، منطقة البصة، و ضاحية الأمير راشد.

ويوجد عدة مداخل تؤدي الى منطقة البيادر من أهمها  تقاطع ميدان الثورة العربية والمنطقة الصناعية و شارع الملك عبد الله، بالاضافة الى الشوارع الفرعية التي تتبع لمنطقة البيادر.

تحتوي منطقة البيادر على عدد من الدوائر والوزارات الحكومية كسلطة المصادر الطبيعية، ووزارة الأشغال العامة والاسكان، ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

لمحة تاريخية

كانت منطقة بيادر وادي السير منطقةَ مستقلة في الماضي قبل أن تصبح جزءاَ من العاصمة عمان في الوقت الحالي، وتعتبر من المدن القديمة في الأردن التي كانت مأهولة بالسكان، وسميت (وادي السير) بهذا الاسم نسبة إلى الملكتين ( سيرا وسارا) اللواتي كانتا تحكمان المنطقة قبل الميلاد، وقد تعارف الناس عليها بعد ذلك ( بوادي السير ) اشتهرت أيضا بالزراعة في الماضي.

أبرز المعالم الأثرية

منطقة عراق الأمير أو ما يسمى ب(قصر العبد) الذي  يمتد من الشمال إلى الجنوب حوالي خمسمائة متر ويرتفع من (25 الى 30 مترا) محفورا في الصخر ويتكون من طابقين، واستخدم هذا البناء كغرف للسكن والتموين واسطبلات للخيول وحملت هذه القلعة في الماضي اسم (تيروس) وهي كلمة يونانية يقابلها في اللغة الآرامية (تورا) وتعني القلعة.

ويوجد أيضا في هذه القلعة رسم أسد بارز حفر على حجر من الرخام الأحمر ورسم للبؤة ضخمة واقفة وشبلها بين قدميها حفر على حجر ضخم.

للبحث عن الشقق السكنية في بيادر وادي السير اضغط هنا.

للبحث عن العقار الامثل لك اضغط هنا.

<>
Continue