عن العاصمة عمان

انتقل لأسفل لاكتشاف المزيد
منطقة-عمان

لماذا سميت عمان بهذا الاسم

عرفت عمان قديما  اسم “ربّة عمّون” والربة معناها العاصمة، أو دار الملك، حيث اتخذها العمونيون عاصمة لهم ويعتقد بأن (عمون) أطلقت عليها نسبة الى اله العمونيون (امون)، وفي العهد الروماني أطلق عليها الرومان اسم ” فيلاديلفيا” ومعناها “الحب الأخوي”، و وصولا الى العصر الأموي الذي تلى العصر الروماني فقد أطلق عليها الأمويون اسم “عمان” اشتقاقا من الاسم السابق “ربة عمون”.

مناخ العاصمة عمان

يتشابه مناخ العاصمة عمان بمناخ مدن البحر الأبيض المتوسط بشكل عام، إذ تتميز عمان بمناخها المعتدل اجمالا وخصوصا بالمرتفعات الجبلية، حيث يصل متوسط درجات الحرارة صيفا الى منتصف الثلاثينات مئوية، وتصل الى مادون الصفر المئوي شتاء في بعض الأحيان.

لمحة جغرافية عن عمان

تقع عمان على سلسلة تلال جبلية وتعتبر عمّان المركز التجاري والإداري للأردن وقلبه الاقتصادي والتعليمي حيث تنتشر بها المعالم السياحية عمومًا والعلاجية الطبية خصوصاً.

تعد العاصمة عمان أحد أكبر المدن العربية من حيث عدد السكان، حيث  بلغ عدد السكان وفق احصائيات عام (2014) حوالي أربعة ملايين نسمة، وتبلغ مساحتها حالياً حوالي (799.93 ) كم٢.

تتشارك محافظة العاصمة بحدودها مع محافظة الزرقاء من  الشمال والشمال الشرقي، ومحافظتي مادبا والبلقاء غربا، وجنوبا محافظتي الكرك ومعان.

لمحة تاريخية عن عمان

يرجع تاريخ مدينة عمّان إلى الألف السابع قبل الميلاد، وبهذا تُعتبر من أقدم مدن العالم المأهولة بالسكان وصولا إلى يومنا هذا.

كانت عمان محط نظر الكثير من الحضارات القديمة وتوالت عليها الحضارات المختلفة منهم (العمونيون، والرومان، والامويون، والعثمانيون) وصولا الي يومنا هذا.

بدأ تأسيس عمّان الحديثة التي نعرفها اليوم في نهاية القرن التاسع عشر عند استقبالها المهاجرين الشركس ليستقروا  قرب سيل عمان والمدرج الروماني عما (1878م) نتيجة تهجيرهم القسري بالقوة المسلحة من قبل القوات القيصرية الروسية بسبب العنصرية الدينية التي وجهت إليهم، وكان هؤلاء المهاجرين الشراكسة من الفلاحين الذين عملوا على زراعة الاراضي الزراعية وتربية المواشي وبناء بيوتهم ومساجدهم بعد أن وزعت عليهم السلطات العثمانية الأراضي الصالحة للزراعة مما ساهم في انعاش هذه المدينة وإعادة الحياة اليها لتصبح عمان عامل جذب لقدوم المزيد من السكان إليها من مختلف الاماكن. وقد كانت وفرت المياه فيها سببا مهما في توالي الهجرات اللاحقة عليها.

تعتبر عمان واحدة من عواصم بلاد الشام الأربع والتي أصبحت عاصمةً لامارة شرق الأردن  ومن ثم المملكة الاردنية الهاشمية بعد إعلان استقلالها في عام (1946م) عن الانتداب البريطاني.

توجد في مدينة عمان أقدم التماثيل البشرية الموجودة حول العالم، كالتماثيل الآثرية التي عثر عليها في منطقة عين غزال التي تعد من أغنى مواقع العصر الحجري الحديث الذي يعود إلى ما قبل العصر الفخاري، ومن أهم ما يميز هذه المنطقة التماثيل البشرية المكتشفة في المنطقة الوسطى عموما حيث وجدت مجموعتان من التماثيل النادرة في العالم.

لمحة عن أمانة عمان الكبرى

احتفلت امانة عمان الكبرى عام (2009) بالذكرى المئوية لتأسيسها، إذ تأسس أول مجلس بلدي فيها عام (1909).

شهدت مسيرة المائة عام الماضية من عمر العاصمة عمّان تطورًا كبيرًا في مختلف الميادين، ولقد تطورت من قرية صغيرة إلى عاصمة حديثة ومن مجلس بلدي إلى ما يعرف الآن بأمانة عمان الكبرى، وتخطت العديد من الصعاب والتحديات، فضلا عن تطور مفهوم ومستوى ونوعية الخدمات التي تقدم للعمانيين اليوم.

للبحث عن الشقق السكنية في عمان اضغط هنا.

للبحث عن العقار الامثل لك اضغط هنا.

Check Now